mercredi 13 mai 2009

Crème cacahuètet

قال تعالى: {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء} [سورة الأنعام: من الآية 125].

يخبر الله تعالى أن من يقدّر الله له الهداية يشرح صدره للإسلام، فينشرح له، ويطمئن إليه، ويستريح به.

ومن يقدّر الله له الضلال يجعل صدره ضيقًا حرجًا كأنما يصعّد في السماء، فهو مغلق مطموس يجد العسر والمشقة في قبوله، كما يجد الضيق والضنك بسبب إعراضه عن هدى الله الذي تنشرح له الصدور، وتطمئن به القلوب، وترتاح له النفوس، وشتّان شتّان ما بين الفريقين.
بحَثَ ويبحثُ أقوامٌ عن السكينة وطمأنينة النفس في المال، في المناصب، في المركوبات الفارهة، في الشهرة الزائفة، في الانغماس في أوحال الشهوات، في تجرّع كؤوس الخمر، في احتساء سموم المخدّرات، فلم يشبعوا، ولم يهنئوا، ولم تطمئن نفوسهم، واصطلوا بنار القلق النفسي والتوتّر العصبي يُقِضُّ مضاجعهم ويؤلم نفوسهم ويوجع أبدانهم، قال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ} [سورة الحشر: من الآية 19]، لم يجدوا السكينة، ولن يجدوا أنفسهم ذاتها، قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [سورة طه:124]. ومن قطع صلته بالله فما أشقى حياته، وما أتعس حظّه، وما أخيب سعيه.

قال ابن القيّم رحمه الله: "في القلب شعث لا يملِه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلاّ السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلاّ الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه ثلاث حسرات لا يطفئها إلاّ الرضا بأمره ونهيه وقضائه، وفيه فاقة لا يسدّها إلاّ محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا". انتهى كلامه رحمه الله.
قال صلى الله عليه وسلم:
«من جعل الهموم همّا واحدا، همّ آخرته كفاه الله همّ دنياه، ومن تشعّبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبالِ الله في أيّ أوديتها هلك» [رواه ابن ماجه].


Crème cacahuète

Salam…

C’est une crème très délicieuse, a base de cacahuètes, qu’on peut l’utiliser dans plusieurs recettes, elle se réserve très bien au réfrigérateur »pendant 3 mois au minimum »…c à dire qu’on peut la préparer d’avance et la réserver au besoin…

Voilà la recette :

300gr de cacahuètes bien grillés et finement moulu « si possible en poudre »

Du beurre ramolli « environ 120gr de beurre ou+ »

Du miel « environ 3càs ou- »

Je n’ai pas donné des mesures exactes car tout dépend de vous …de la consistance que vous voulez, et si vous la voulez sucré ou non…et aussi comme on dit « 3ayni hiya mizani »

Pour la préparation :

Poser les cacahuètes dans le bol à mixeur à main, commencer à mixer, en lui ajoutant du beurre ramolli et du miel peu à peu jusqu’à l’obtention de la consistance voulu.

Réserver dans une boite ou un bocal au frai.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire