samedi 30 mai 2009

Chocolats liégeois



















من حقوق الجار

1- أن يسمح الرجل لجاره بغرز خشبه في جداره، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لايمنع جار جاره أن يغرز خشبه في جداره. ثم يقول أبو هريرة: ما لي أراكم عنها معرضين ؟! والله لأرمين بها بين أكتافكم» [متفق عليه].
وجمهور العلماء حملوه على الندب والاستحباب وبر الجار والتجاوز له والإحسان إليه، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم: «لايحل مال امرى مسلم إلّا عن طيب نفس منه» [أخرجه البيهقي].


2- أن يتعاهد جيرانه ويطعمهم من طعامه إن رأوه أو شموا رائحته ويطفئ جوعهم إن علم بذلك وقدر عليه فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «يا أبا ذر إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك» [رواه مسلم].
وروت عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: «ليس بالمؤمن الذي يبيت شبعان وجاره جائع إلى جنبه» [أخرجه الحاكم].

3- أن يقدم الجار الأقرب في الهدية مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها لما سألته : «يا رسول الله إنّ لي جارين، فإلى أيّهما أهدي؟ قال: إلى أقربهما منك بابا» [رواه البخاري].
والحكمة في ذلك أنّ الأقرب يرى ما يدخل بيت جاره من هدية وغيرها فيتشوق لها، بخلاف الأبعد، كما أنّ الأقرب أسرع إجابة لما يقع لجاره من المهمات ولا سيما في أوقات الغفلة.
كما أنّه على المهدى له أن لا يستقله ويحتقره وإن كان قليلاً ولأجل كل ذلك قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه: «يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة» [متفق عليه].
والفرسن: عظم قليل اللحم، وهو خف البعير كالحافر للدابة.

4- أن يعينه إذا استعان به.

5- أن يقرضه إذا استقرضه.

6- أن يعوده إذا مرض.

7- أن يهنئه إذا أصابه خير.

Chocolats liégeois

Vous avez pu apercevoir ces délicieux chocolats liégeois sur de nombreux livres ou sites internet...moi, c'est à cause de ma sœur que je les ai découverts...préparés en un rien de temps, ils sont de loin meilleurs que ceux du commerce et exit les produits chimiques et Cie...là, au moins, on sait ce que l'on mange !

Voilà la recette :

1/2l de lait

20g de maïzena

150 g de chocolat au lait (cassé en morceaux ou en pistoles)

2 cs de sucre

Chantilly:

100gr de poudre de chantilly

1 verre de lait

Pour la Préparation :

Porter le lait à ébullition sur feu très doux avec le sucre, maïzena et le chocolat.

Mélanger avec le fouet pour faire fondre le chocolat, remuer sans arrêt pour que le mélange épaississe

Laisser refroidir un peu avant de verser dans vos petits pots ou verrines. Laisser refroidir puis réserver au frigo.


Pour la chantilly:

monter le lait très froid avec la poudre de chantilly en chantilly assez ferme.

Disposer la chantilly sur la crème au chocolat avec une cuillère ou à la poche à douille.
Décorez à votre convenance « avec des bombons ou des smart »



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire