samedi 16 mai 2009

Gratin de pâtes et fromage.

أنَّ المفلحين الناجحين الذين يعرفون أنَّ للوقت قيمة كبيرة، وأنَّه أنفاس لن تعود، وأنَّ الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وأنَّ الوقت ليس من ذهب فحسب بل هو ذهاب شيء من عمر الإنسان فهو الحياة، لهذا أدركوا قيمة الوقت فلم يدعوه يذهب هباءً منثوراً، وقد علِمُوا أنَّ من لم يستغله بمرضاة الله فسيندم على التفريط به، وقد قال ـ تعالى ـ: {حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون:99-100].

يحدِّث الصحابي الجليل أبو ذر ـ رضي الله عنه ـ فيقول: قلت: يا رسول الله: أيُّ الأعمال أفضل؟ قال:«الإيمان بالله والجهاد في سبيله»

قال: قلت: أيُّ الرقاب أفضل؟قال: «أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمناً» قال: قلت: فإن لم أفعل ؟ قال: «تعين صانعاً أو تصنع لأخرق» قال:قلت:يا رسول الله: أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟قال: «تكفُّ شرَّك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك» [أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1/62)] (والأخرق:هو الذي ليس بصانع، يقال: رجل أخرق وامرأة خرقاء لمن لا صنعة له).

إنَّ في هذا الحديث لعبرة وذكرى لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فليت بعض الناس حالة فراغهم يقتصرون على ذلك فلا لهم ولا عليهم، ولكن أن يستزيدوا على أنفسهم بهذا الفراغ من السباب والشتائم والغيبة والنميمة والكلام في أعراض الناس، أو بأنماط التفكير السلبية التي تزرع الهم والنكد، أو الانشغال بأحاديث جانبيَّة ضررها أكثر من نفعها..

إنَّ هذا الحديث يعلمنا كيف أنَّه لو لم يستطع بعض الناس أن يقدموا الخير للآخرين ويزرعوا لهم بذور الخير ليقتطفوها، فخير لهم أن يكفوا أذاهم وشرَّهم على الناس، وهذا مع شديد الأسى حالة كثير من الناس اليوم فهم مع ضعف استغلالهم لوقتهم، يستثمرونه بما لا يرضي الله تعالى، وصدق من قال:

Gratin de pâtes et fromage.

Voilà la recette :

250gr de pâtes moyenne

2sachet de fromage râpé

½ cube de bouillon de volaille

Sel, poivre

3 portions de fromage

2 gousses d’ails écrasés

Pour la préparation :

Faire bouillir les pâtes avec du sel jusqu’à cuisson

Les égoutter et les rincer à l’eau froide.

Faire revenir les pâtes dans 4càs d’huile et l’ail écrasé, saler poivrer, ajouter les portions de fromages en morceaux, et le demi cube de bouillon de volaille, bien mélanger.


Prendre un moule à gratin, le bien beurrer, saupoudrer de fromage râpé puis une couche de pâte, des petits morceaux de beurre, du fromage râpé et ainsi de suite.

Cuire le gratin pour 30min.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire